"عقد الكرامة" : فتح باب التّرشح أمام العاطلين عن العمل

 "عقد الكرامة" : فتح باب التّرشح أمام العاطلين عن العمل


سيمكن المنتفعين به من راتب بـ600 دينار شهريا : كافة التفاصيل حول عقد الكرامة


تعلم الوكالة الوطنيّة للتشغيل والعمل المستقل أن باب التّرشح للانتفاع ببرنامج "عقد الكرامة" سيفتح بداية من يوم الأربعاء 15 مارس 2017 وإلى غاية يوم 25 مارس 2017.
ودعت الوكالة طالبي الشغل الرّاغبين في الانخراط في البرنامج إلى تقديم ترشحاتهم عبر موقع واب الوكالة
وينتفع بهذا البرنامج طالبو الشغل لأوّل مرّة المسجّلون بمكاتب التشغيل والعمل المستقل والمحرزون على شهادة جامعية وطنية أو على شهادة معادلة أو على مؤهل التقني السامي (شهادة منظرة) والذين لا تقل فترة بطالتهم عن سنتين بداية من تاريخ الحصول على الشهادة.
وقال وزير التكوين المهني والتشغيل، عماد الحمامي إن هذا البرنامج سيمكن طالبي الشغل من أصحاب الشهادات العليا (25 الف منتفع ) من فرص عمل عن طريق عقد شغل "حقيقي" يخضع لقوانين التشغيل ويضمن كامل الحقوق للمنتفعين، الذين سيتقاضون على مدى سنتين أجرا شهريا قدره 600 دينار


 سيتمتع المشاركون بجراية أكبر، في إطار "عقد شغل" وليس عقد تربص أو تكوين كما هو الشأن بالنسبة لعقود تربص الإعداد للحياة المهنية contrat sivp، مشيرا إلى أن الحكومة ستعمل على تحفيز القطاع الخاص بالإضافة إلى المنظمات والهياكل للنسج على منوال الحكومة في اعتماد هذا العقد.
وشدد الوزير على أن هذا البرنامج لن يعوض عقود تربصات الإعداد للحياة المهنية contrat sivp، بل سيتم اعتماد النظامين معا، كما سيتم منح نفس الحصة من عقود الكرامة لكل ولايات الجمهورية دون تمييز لولاية على حساب أخرى.
ويتيح البرنامج للمنتفعين بعقد الكرامة الحصول على جراية تقدر بـ600 دينار شهريا، فيما تتكفل الدولة أيضا بمصاريف تكوينه المقدرة بـ300 دينار شهريا.
وسيشمل العقد 25 ألف من طالبي الشغل المعطلين عن العمل منذ سنتين، ليتحول بعد سنتين من إمضائه إلى عقد حقيقي وذلك في إطار تشجيع الشباب على العمل.
وسينطلق العمل بعقد الكرامة بداية من سنة 2017 على أن يتواصل خلال سنتي 2018 و2019


و ستتم مواصلة العمل ببرامج تشغيل أخرى على غرار برنامج "فرصتي" الذي سيشمل 66 ألف شخص من حملة الشهائد العليا وبرامج التربصات للإعداد للحياة المهنية وبرنامج دعم المبادرة الخاصة التي رصدت لها الحكومة حوالي 250 مليون دينار وشرع في صرف جزء من هذه التمويلات.

Blog Archive

3efrit blogger