هام : مناظرة انتداب طلبة الفوج السّادس والثلاثين معهد تمويل التنمية للمغرب العربي


معهد تمويل التنمية للمغرب العربي






Institut de Financement du Développement du Maghreb Arabe I.FI.D

مناظرة انتداب طلبة الفوج السّادس والثلاثين إلى حدود 15 سبتمبر 2016



هو مؤسسة محدثة بمقتضى اتفاقية مبرمة بتاريخ 03 سبتمبر 1981 بين تونس      و الجزائر مختصة في تكوين إطارات عليا لفائدة قطاعي البنوك وشركات التأمين ومختلف الوزارات والمؤسسات العمومية والخاصة، و تنظيم مناظرات لانتداب طلبة من دول المغرب العربي لتكوينهم وتجرى المناظرة في نفس اليوم بمراكز الامتحانات بكل من الجزائر العاصمة و تونس العاصمة ونواكشوط والرباط وطرابلس ويبلغ عدد الأماكن المتوفّرة سنويا 100 باعتبار كلّ المراكز.  




 

- شروط المشاركة في المناظرة :

يمكن أن يترشح للمناظرة ، الشبّان الذين لا يتجاوز سنهم 28 سنة عند تاريخ غلق تسجيل قبول الترشحات للمناظرة و المتحصلين على شهادة الأستاذية في الدراسات الاقتصادية أو في علوم التصرف بمختلف اختصاصاتها أو الهندسة أو شهادات معادلة لها وفي الرياضيات والطرق الكمية وكذلك الإطارات التي تشتغل في المؤسسات المالية أو غيرها أو في الوزارات والذين يكون سنهم أقل من 35 سنة عند نفس التاريخ و المتحصلين على إحدى الشهادات المذكورة آنفا . كما يشترط في المترشحين للمناظرة أن يقدّموا كل الوثائق التي يتضمّنها ملف المشاركة الموضوع على ذمتهم مع دفع تكاليف التسجيل التي حددت بما قدره ثلاثون دينارا تونسيا (30 د.ت) بالنسبة للمشاركين التونسيين وألف وستمائة دينار جزائري( 1.600 د.ج) بالنسبة للمشاركين الجزائريين وما يعادلها المحلية بالنسبة للمشاركين المنتمين إلى بلدان المغرب العربي الأخرى .

2- كيفية سحب الملفات : 

 

يمكن للراغبين في اجتياز المناظرة الحصول على ملف المشاركة لدى معهد تمويل التنمية للمغرب العربي بالنسبة للمترشحين التونسيين ولدى مصالح وزارة المالية بالجزائر العاصمة بالنسبة للمترشحين الجزائريين ويمكن للمترشحين من المغرب أو موريتانيا أو ليبيا الحصول على الملفات لدى سفارات تونس بكل من هذه البلدان .
كما أنه بالإمكان موافاة الأشخاص الراغبين في اجتياز المناظرة بملفات المشاركة بطلب منهم عن طريق مراسلة توجه إلى معهد تمويل التنمية للمغرب العربي على أن يتضمن مطلبهم ظرفا حاملا لطابع بريدي وعناوينهم الشخصية .

مواد الاختبار :

الاختبار الكتابي

يتم استدعاء المشاركين في المناظرة شخصيا وعن طريق البريد لاجتياز المواد الكتابية التي تجرى على امتداد ساعة ونصف لكل مادة
وتتمثل هذه المواد في اختبار في " الاقتصاد " واختبار في " المالية " واختبار في " الطرق الكميّة " .
علما أنه يقع الإعلان عن نتائج الاختبار الكتابي في مراكز المناظرة .

الاختبار الشفاهي

يقع استدعاء الناجحين في الاختبار الكتابي شخصيا لاجتياز الاختبار الشفاهي أمام لجنة الامتحان والمتمثل في مناقشة تدوم 30 دقيقة مخصصة لتقييم دوافع المترشح لمتابعة التكوين المقترح وشخصيته وقدرته على التخاطب وثقافته العامة في ميادين الاقتصاد والمالية والبنك والتأمين .


ويتم إجراء الاختبار الشفاهي مع ثلة من المهنيين والجامعيين بمعهد الاقتصاد القمرقي و الجبائي بالجزائر و بمعهد تمويل التنمية للمغرب العربي بتونس .
علما أنه بالنسبة لمراكز موريتانيا والمغرب وليبيا يجرى الاختبار الشفاهي بالمكان والزمان الذين يقع تحديدهما لاحقا من قبل سفارات تونس في هذه البلدان .
وتعلّق النتائج النهائية للناجحين على التوالي :
· بمعهد الاقتصاد القمرقي والجبائي بالجزائر . · بمعهد تمويل التنمية للمغرب العربي بتونس· . بسفارات تونس بنواكشوط والرباط وطرابلس.
.كما أنه يتم إعلام الناجحين بصفة نهائية في المناظرة بطريقة شخصية .




تحميل البلاغات 


 
بلاغ  Ar

Blog Archive

3efrit blogger