lettre de motivation en arabe


   Comment Ecrire Une Lettre De Motivation En Arabe ?


 
يتطلب تقديم مطلب للعمل في المؤسسات الأجنبية و العربية إرسال السيرة الذاتية (cv) و رسالة التحفيز (lettre de motivation)
و لكن عندما يكون العمل في الخليج العربي فإن المؤسسات الخليجية تطلب دائما وثيقة السيرة الذاتية و الرسالة التحفيزية باللغتين الإنقليزية و العربية . و هنا يجد الباحثون عن عمل صعوبة في كتابة الرسالة التحفيزية باللغة العربية (lettre de motivation en arabe) و لهذا نقترح عليكم نماذج من هذه الرسائل باللغة العربية ، تستطيعون كتابة مثلها مع بعض التغييرات البسيطة إن لزم الأمر و ذلك عند التقدم إلى أي وظيفة في الخليج العربي أو حتى تونس.

أولا : نصائح لابد منها عند كتابة رسالة التحفيز lettre de motivation:



  • يجب أن تكون الرسالة مختصرة 
  • لا تتجاوز الرسالة الصفحة الواحدة
  • أن تكون لغة الكتابة سليمة و خالية من الأخطاء اللغوية ، فمستواك في اللغة سيظهر من خلال لغة الكتابة و أي خطأ سيفقد ثقة مشغلك فيك 
  • تتكون رسالة التحفيز من 4 جوانب أساسية يتمثل الجانب الأول في شرح طريقة وصولك إلى عرض الشغل مثلا أن تذكر أنك قد قرأت العرض في صحيفة أو موقع إلكتروني أو أن تكون قد شاهدته في التلفاز. أما الجانب الثاني فيجب أن تذكر فيه وضعك الدراسي الحالي أو أن تذكر أنك ملتزم بعمل ما مع شركة ما أو أنك عاطل عن العمل حاليا. أما الجانب الثالث فهو التعريف بالنفس و بالمعلومات الأساسية المتعلقة بشخصك مثل تاريخ ميلادك و عمرك و اسمك و مسقط رأسك...  و أخيرا الجانب الرابع وفيه يجب ذكر الخبرات و مجالات العمل التي خضت فيها تجاربك المهنية باختصار شديد مع ذكر المواصفات المهنية التي تتمتع بها مثلا : أحب العمل الفردي و الجماعي و أتمتع بشخصية قوية و أتأقلم بسرعة مع مختلف الوضعيات المهنية .. إلخ , و يجب أن تصرح في الرسالة عن رغبتك في العمل و الحصول على وظيفة في الشركة أو المؤسسة صاحبة العرض التشغيلي.


نماذج من رسالة التحفيز بالعربية من دولة المغرب الشقيقة على سبيل المثال :

http://jobs-tunisia.blogspot.com/2016/09/lettres-de-motivation-en-arabe-exemple.html




Blog Archive

3efrit blogger